Friday, November 2, 2012

موعد مشاهدةمباراة يوفنتوس و انتر ميلان اليوم السبت 3-11-2012 من الدوري الايطالي 2013والقنوات الناقلة

موعد مشاهدةمباراة يوفنتوس و انتر ميلان اليوم السبت 3-11-2012 من الدوري الايطالي 2013والقنوات الناقلة


الدوري الإيطالي الدرجة A

19:45
يوفنتوس -- : -- إنتر ميلان الأسبوع: 11
يوفنتوس آرينا
10°C
مباراة ذهاب

الايرانية - القناة 3
سكاي سبورت 1 الإيطالية
NTV+Fudbol
سكاي سبورت 1 الإيطالية
Sport 1 NL
Sport Klub (المجر)
Arena Sport 3 (صربيا)
ESPN America UK

بالفيديو والصور طالبات المدارس يهرون للرقص بالمراكب على النيل


بالفيديو والصور طالبات المدارس يهرون للرقص بالمراكب على النيل

على أسطح تلك المراكب النيلية تتجسد مأساة "الانحلال الأخلاقى" التى خلفتها السياسات التعليمية التى تهتم بالقشور دون ترسيخ الأخلاق والرقابة على تلاميذ المدارس، التى يبدو وكأنها تفتح أبوابها على مصراعيها لهروب التلاميذ وقتما يشاءون .. فمشهد رؤية طالبات الإعدادى اللاتى ينخرطن فى وصلات رقص فى حفلات وضيعة على تلك المراكب، هو مشهد متكرر قد يمتد إلى ما هو أكثر من الرقص، وماخفي كان أعظم، حيث يمتد سلوك هؤلاء الطالبات إلى تدخين السجائر وسط رفاقهن من " شباب الليل وأخره" – كما يطلقون على أنفسهم – ويتطور الأمر إلى الذهاب مع من "تقع عليه العين"، حيث ينتهي المطاف ببيع أجسادهن لمن يدفع أكثر .
أما فيما يخص متابعة الحالة الأمنية بكورنيش النيل، الذي يشهد ازدحاما في غالبية الاوقات ووقائع تحرش "على عينك ياتاجر"، فحدث ولا حرج، حيث لا وجود لما يسمى بشرطة النقل والمواصلات، ويقتصر التواجد الأمنى على أفراد وأمناء الشرطة ممن هم على علاقة وطيدة ببعض المسجلين خطر، واللاهثين خلف "الشهوة" التى يجدوا ضالتهم فيها فوق تلك المراكب التى يختلط فيها "الحابل بالنابل" وتجمع "الساقطات" بـ "الطالبات" .
كل هذا وأكثر من مهازل أخلاقية، رصدتها عدسة " الدستور " فى سياق التحقيق التالى :
النيل


راقصات بدرجة طالبات
تحت شعار "الكورنيش بتاع كله" لم يتوقف دور مراكب على التنزه فقط كما كنا متصورين، بل تعدت لأكبر من ذلك بكثي، لتكون ملاذا للطالبات الهاربات من المدارس يمارسن هوايتهن المفضلة و هي الرقص والدلع من باب المتعة واصطياد أحد الرجال .. والبقية تأتي .
ففي الثامنة صباحا، وهو موعد وصول الطلبة إلى مدارسهم، ينحرف المسار من المدرسة إلى كورنيش النيل، وبما أن الطالبات يخرجن من بيوتهن بالزي المدرسي، فيوجد أمامهن أحد الخيارين، إما أن يقضين يومهم بذلك الزي الرسمي للدراسة، وإما أن يرتدين زيا آخر مختبئا تحت الزي الرسمي أو حمله بحقائبهن بدلا من أدواتهن المدرسية، بالإضافة إلى مساحيق التجميل؛ لاستكمال الصورة النهائية لـ "كاراكتر" الراقصة الصغيرة" .
وتتراوح أعمار "الراقصات" أو "الطالبات" من الحادية عشر إلى الثامنة عشر، فأغلبهن طالبات بالإعدادي، منهن فتيات ذات وجوه بريئة ساقتها بالطبع صديقه السوء دون أن تعلم إلى أين تذهب، و أخريات لا يفرقن كثيرا عن العاهرات، جئن إلى المراكب ليجعلن من أجسادهن" فيلما جنسيا "؛ لتثير شهوة رجل يلتهمها بنظراته، وقد يتطور الموقف من النظرات إلى اللمسات، ومن الممكن أن يتم الاتفاق علي المكان والزمان بعد الاتفاق على الثمن ..

رقصني شكرا .. بـ 3 جنيه
و بعد أن توصلنا إلى دور تلك الفتيات " بمراكب الهوى "، وهو الدور الذي ينحصر في اصطياد الرجال، و جذب الشباب لشراء أجساد بلا ثمن، هنا يبقى حق "المركب"، وصاحب المركب الذي لابد وأن ينوله من " الحب جانب" .. حيث يبدأ ذلك الفيلم المثير ببطلاته من " طالبات الهوى " برفع صوت المسجل بالأغاني الشعبية لجذب الذبائن، وتقوم الفتيات التي تلعبن دور "الراقصة" ببراعة مع اختلاف طفيف، فبطلتنا ليست بـ "بدلة رقص" كما هو المعتاد، ولكنهن بالزي الرسمي لـ"عباءة المدرسة"، حيث تبذل كل منهن قصارى جهدها لتجذب أكبر عدد من الزبائن، فكل زبون يدفع لصاحب المركب ثلاثة جنيهات مقابل جولة لا تستغرق أكثر من عشر دقائق، ولكن في هذا الوقت الصغير يكون قد متع نظره ومن الممكن أن يكون قد اختار من ترافقه طبقا للمواصفات التي يفضلها، خاصة وأن المركب ممتلئ بالفتيات القاصرات " على كل لون ياباتسته " فمنهن الطويلة وأخرى قصيرة والممشوقة القوام وهكذا ..
أما بشأن الفتيات فهن نوعان ..إحدهما تكتفي بما يدفعه لها شريك ليلتها ،وأخرى يقتصر دورها على راقصة فقط، ترفض الذهاب إلى خارج المركب بشرط الحصول على نسبتها من صاحب المركب، و هناك نوع ثالث وهى التى تمارس الرقص كهواية، وينتابها اللذة عندما تتحول لمحرك جنسي للرجال، وهذا النوع لا يأخذ نسبة من هذا ولا ذاك .

فتيات الشوارع .. سمسارة الهوى
الأمر لم يقتصر على الرقص وبيع الهوى فحسب، حيث يمتد الأمر إلى قيام تلك الصغيرات بتدخين السجائر وتبادلها مع بعضهن البعض ، وهناك من تقبل وأخرى ترفض فترد عليها بإشارات لا تخرج سوى من فتيات لا تعرف شيئا عن التربية والأخلاق، فماذا عن قصة تلك الفتاة و من جاء بها إلى مراكب الليل ؟! فتاة في السادسة عشر من عمرها ترتدي زي يختلف عن زميلاتها ،فكل من تجلس معهن يختبئن في زي الدراسة إلا هى ترتدي ملابس مختلفة عنهن، وكأنها تقول للجميع "وجهي مكشوف ولا أخشي أحدا"، كانت حقا مختلفة تفعل كل شئ بإمعان ينم عن خبرة، وكأنها اعتادت على ما تقوم به، تعطي سيجارة لأحدهما، وتأمر أخرى لتستعد لرقصة ساخنة، كما أنها تأمر و تنهي صاحب المركب بما تريد ،و بالرغم من صغر سنها إلا أنها متمرسة فيما تفعله، تتابع كل ما يحدث بالمركب بنظرات ماكرة خبيثو، وكأنها تدير وكرا للدعارة، وليست مجرد مركب . . تلك البنت الغامضة المثيرة للجدل التي كان يناديها الجميع "بأسطى" هى فى الأصل من أطفال الشوارع ، أصرت كاميرا " الدستور" أن تكشف ما تخفيه وراء تلك العيون ذات النظرات الحادة ، اكتشفت "الدستور" من خلال أحد ملاك المراكب أن تلك الفتاة تعمل سمسارة لدى جميع المراكب، بمعنى أن فتيات المركب جميعا اتفقن علي اصطياد الرجال، إلا "هذه" فاتفقت مع المراكب على اصطياد الفتيات فى مقابل نسبة أو كما يقال "عمولة "، وهنا علمنا لماذا يناديها الجميع "بأسطى"، فهى من تدير تلك الشبكة برمتها، ولكنها تسوق بهن إلى طريق مظلم لا تظهر له ملامح سوى الانتهاء بكارثة- إلا ما رحم ربي- .
و لكن "الأسطى"ليست السائق الوحيد، فيشاركها آخرون من أصحاب المراكب الذين يخططون ويدبرون جيدا من أجل لقمة العيش و التجارة بالأجساد الرخيصة ، فالجميع اتفق على هؤلاء البنات وعلى أجسادهن وبيعها لمن يدفع أكثر، وفي الغالب ترتمي بأحضان كبار السن "العواجيز"، فهم الأغنى والاكثر ثراءا وسخاءا في الدفع.

التحرش على عينك ياتاجر .. والأمن محلك سر
من المشاهد المؤسفة أيضا التي رصدتها كاميرا "الدستور" على كورنيش النيل، هو تعالِ أصوات الفتيات بالصراخ يعقبها قهقهة من الشباب، فمنهن من تقع فريسة وكرالرذيلة دون رضاها، فهناك مشهد يتكرر يوميا أعلى الكوبري، وهو أن يتجمع مجموعة من الشباب حول فتاة أو اثنتين أو أكثر، ويحاولون التحرش بهن وتمزيق ملابسهن "فكل شئ على الكورنيش مباح "، كما قال لنا أحد الباعة، مضيفا "البنات دي مالهاش دية"، فمن الممكن أن تغتصب في ضوء النهار دون أن يسأل أحد من المارة مَن هؤلاء أو ماذا يفعلون مع سلبية تامة من الأمن المنوط له حماية المنطقة، بالرغم من تواجده بالقرب من الكورنيش، وكأنهم يرفعون شعار "لا نرى لا نسمع لا نتكلم ". ومن المهازل أيضا التي رصدتها " الدستور "هو أن هذا العالم يتشابه كثيرا مع "عالم الحيوان"، فهؤلاء الفتيات والشباب لا يكتفون بتلك الفضائح، بل لديهم الجرأة على ممارسة الفحشاء في الطريق العام أو في الحديقة المقابلة للكورنيش، فدائما ما يخفي الظلام الكثير والكثير" كما تم رصده بالفيديو".
مراهقون وقاصرات
استوقفت "عدسة الدستور" إحدى هؤلاء الفتيات فهى تدعى" رباب " عمرها لا يتجاوز الرابعة عشر، من المفترض إنها طالبة في مدرسة " بهتيم " بالقليوبية، عندما سألناها عن سبب ترددها على تلك المركب ردت بكل تلقائية " جيت أشوف الناس هنا بتعمل إيه "، فحسب قولها علمت رباب بأمرهذا العالم من صديقتها " رانيا " التى اصطحبتها معها للمرة الأولى، حيث كان لسان حال "رباب" خلال حديثنا معها :" دي أول مرة آجي هنا، و مش ممكن آجي هنا تاني، وهمشي دلوقتي". حيث اتجهت على الفور إلى مترو الأنفاق لتغادر كورنيش النيل و" بلاويه" بعد أن أيقنت أن هذا المكان "للساقطات فقط" .
طفل آخرأو ضحية أخرى إن جاز التعبيرلا يتخطى عمره بأي حال من الأحوال المرحلة الابتدائية، جذب انتباهنا خلال تواجده بكورنيش النيل، فحينما سألناه عن سبب تواجده، أجابنا بأنه معتاد الهروب من المدرسة، وعندما سألناه أيضا عن سبب هروبه المتكرر وترك اليوم الدراسى، قال " أصل اليوم مش عاجبني"، وبالرغم من صغر سن هؤلاء الأطفال الذين اخترقوا عالم كبير يسبق سنهم بمراحل، إلا إنهم تعلموا كيف يتكيفون ويتعايشون معه بعيدا عن أعين أهاليهم.
"إسلام" نموذج آخر من نماذج "الكورنيش" و" مراكب الهوى"، عندما سألناه عن سبب تواجده فى وسط ذلك المكان المفعم بشتى أنواع الجرائم، قال : " أنا بكون هنا علشان أتعرف على البنات"، وكشف لنا عن عدد من أسرار ذلك التعارف من خلال الحوار التالى الذى دار بينه وبين الدستور : " بتتعرف عليهم إزاي ياسلام ؟ عادي بتعرف عليهم و " بشحنلهم رصيد " أجوبته كانت صادمة بعض الشىء، إلا أن ومع نهاية ذلك اليوم الخانق الذى قضته "الدستور" وسط هؤلاء "المراهقين" و"القاصرات"، أدركنا أن تلك الأجوبة التلقائية فى مجملها هى النتيجة الطبيعية للوسط الذى أضحى هؤلاء يتعايشون معه فى غيبة من شتى أنواع الرقابة، سواء العائلية أو المدرسية أو حتى الأمنية، المنوط بها فى الأساس بسط سيطرتها على تلك الأوكار الكامنة خلف أشرعة "مراكب الليل" .. وهنا يطرح السؤال نفسه أين المنزل والمدرسة والشرطة مما يحدث؟!!.

  شاهد الفيديو


هندسة البترول كتيب برادلي , Petroleum Engineering Handbook-Bradley

هندسة البترول



"Petroleum Engineering Handbook" ed. by Howard B. Bradley
Society of Petroleum Engineers. Third Printing
SPE | 1992 | ISBN: 1555630103 9781555630102 | 1824 pages | PDF | 156 MB

This is a comprehensive compilation of practical information and data covering production equipment and reservoir engineering.

This book provides a current and worthwhile addition to the industry’s literature for students and experienced professionals working in the petroleum industry.

Contents
1 Mathematical Tables and Units and Systems of Weights and Measures
2 Casing, Tubing, and Line Pipe
3 Wellhead Equipment and Flow Control Devices
4 Production Packers
5 Gas Lift
6 Hydraulic Pumping
7 Electric Submersible Pumps
8 Subsurface Sucker-Rod Pumps
9 Sucker Rods
10 Pumping Units and Prime Movers for Pumping Units: Part l-Pumping Units
11 Oil Storage
12 Oil and Gas Separators
13 Gas Measurement and Regulation
14 Lease-Operated Hydrocarbon Recovery Systems
15 Surface Facilities for Waterflooding and Saltwater Disposal
16 Automation of Lease Equipment
17 Measuring, Sampling, and Testing Crude Oil
18 Offshore Operations
19 Crude Oil Emulsions
20 Gas Properties and Correlations
21 Crude Oil Properties and Condensate Properties and Correlations
22 Oil System Correlations
23 Phase Diagrams
24 Properties of Produced Waters
25 Phase Behavior of Water/Hydrocarbon Systems
26 Properties of Reservoir Rocks
27 Typical Core Analysis of Different Formations
28 Relative Permeability
29 Petroleum Reservoir Traps
30 Bottomhole Pressures
31 Temperature in Wells
32 Potential Tests of Oil Wells
33 Open Flow of Gas Wells
34 Wellbore Hydraulics
35 Well Performance Equations
36 Development Plan for Oil and Gas Reservoirs
37 Solution-Gas-Drive Reservoirs
38 Water Drive Oil Reservoirs
39 Gas-Condensate Reservoirs
40 Estimation of Oil and Gas Reserves
41 Valuation of Oil and Gas Reserves
42 Injection Operations
43 Gas-lnjection Pressure Maintenance In Oil Reservoirs
44 Water-lnjection Pressure Maintenance and Waterflood Processes
45 Miscible Displacement
46 Thermal Recovery
47 Chemical Flooding
48 Reservoir Simulation
49 Electrical Logging
50 Nuclear Logging Techniques
51 Acoustic Logging
52 Mud Logging
53 Other Well Logs
54 Acidizing
55 Formation Fracturing
56 Remedial Cleanup, Sand Control, and Other Stimulation Treatments
57 Oil and Gas Leases
58 The SI Metric System of Units and SPE Metric Standard
59 SPE Letter and Computer Symbols Standard for Economics, Well Logging and Formation Evaluation, Natural Gas Engineering, and Petroleum Reservoir Engineering
Author Index
Subject Index
with OCR & detail TOC BookMarkLinks

صور اليسا 2013 جامدة جدا , اجمل صور اليسا 2013 , صور جديدة لاليسا 2013

صور ادعية اسلامية جميلة 2013 , صور ادعية قرانية جميلة 2013 , ادعية قرانية

صور ادعية اسلامية جميلة 2013 , صور ادعية قرانية جميلة 2013 , ادعية قرانية

صور ادعية اسلامية جميلة 2013 , صور ادعية قرانية جميلة 2013 , ادعية قرانية

صور ادعية اسلامية

صور ادعية اسلامية جميلة 2013 , صور ادعية قرانية جميلة 2013 , ادعية قرانية

صور ادعية اسلامية جميلة 2013 , صور ادعية قرانية جميلة 2013 , ادعية قرانية

صور ادعية اسلامية جميلة 2013 , صور ادعية قرانية جميلة 2013 , ادعية قرانية

صور ادعية اسلامية جميلة 2013 , صور ادعية قرانية جميلة 2013 , ادعية قرانية

صور ادعية اسلامية جميلة 2013 , صور ادعية قرانية جميلة 2013 , ادعية قرانية

صور ادعية اسلامية جميلة 2013 , صور ادعية قرانية جميلة 2013 , ادعية قرانية

صور اسلامية جميلة جدا 2013 مكتوب عليه احلا كلام

صور اسلامية جميلة جدا 2013 مكتوب عليه احلا كلام





صور مضحة جدا للفيس بوك , اجدد صور اصاحبي فكاهة جدا للفيس بوك

صور مضحة جدا للفيس بوك 2013, اجدد صور اصاحبي فكاهة جدا للفيس بوك 2013









News of the suicide of one of the guards Obama

News of the suicide of one of the guards Obama



 Body was found on a private security officer with U.S. President Barack Obama in a clear case of suicide, according to press sources reported.

The news agency "together" on Friday Palestinian sources said that Special Agent Rafael Brito was under investigation for a relationship with foreign generic.

Max Miles said presidential security spokesman said police (DC) District of Columbia is being investigated in the case of death.

Miles added that Rafael Brito, 20 years characteristically worked with the presidential security apparatus marked by accomplishment and dedication and establish friendships. "

He said that Brito not under investigation because of leaking sensitive or confidential information, but underwent administrative procedures to see if he violated the rules of the presidential security apparatus.

The Secret Intelligence Agency, which holds the protection of the president and senior U.S. administration officials, reported that three of its members resign over alleged prostitution scandal in Colombia, in the middle of April.

He accused the 11 elements to bring "whores" to the hotel in which they reside, through their participation in the task of a security guard in a group went to Colombia in anticipation for the arrival of the President, Barack Obama, to them.

تحميل برنامج تويتر 2013 بلاك بيري ، على اكثر من سيرفر

حمل الان وحصري برنامج تويتر 2013 بلاك بيري ، على اكثر من سيرفر
مع أصدقائك و محبيك علي موقع تويتر و ارسال التويتات بصفة دورية أيضا يمنك مشاهدة التحديثات التي يقوم بها الاخرون. أيضا يوجد في برنامج تويتر ماسنجر بلاك بيري امكانية مشاركة الروابط من متصفح البلاك بيري الى التطبيق وايضا يمكن الأن رفع الصور إلى سيرفرات تويتر الخاصة بالصور. كما يمكنك من خلال هذا التحديث ربط ماسنجر البلاك بيري بتطبيق البلاك بيري بحيث يمكن مشاركة بعض تحديثات تويتر كرسائل شخصية في ماسنجر البلاك بيري، واخيرا يمكن ايضا مشاهدة جهات الاتصال الخاصة بتويتر من حسابك الخاص بالبلاك بيري.




صور البرنامج 

تحميل برنامج تويتر 2013 بلاك بيري ، على اكثر من سيرفر


Facebook Now Lets Brands Target Posts By Age, Gender

الفيسبوك الآن دعونا العلامات التجارية المستهدفة السؤال بحسب السن والجنس




Facebook on Friday announced new options for brand Pages to target their posts.
While previously Page admins could only target by language and location, the company has added new options, including
 

Gender

Interested In

Relationship Status

Education

Workplace

A facebook rep gave the following example of how a marketer might use the new option: “Say you want to target an audience for a back-to-school campaign. You can drill down to college kids 18 to 21, so your post will be seen more by that age group.”


The new capability comes a few weeks after Twitter made it possible for marketers to send targeted tweets based on location, devices and platform.


Below are a couple of images of how the option appears for brand Page administrators
:
Facebook Lets Brands Target Posts


 
أعلن الفيسبوك يوم الجمعة خيارات جديدة لصفحات العلامة التجارية لاستهداف مواقعهم.
بينما مدراء الصفحة سابقا قد تستهدف فقط اللغة والموقع الجغرافي، وأضافت الشركة خيارات جديدة، بما في ذلك
 

جنس
المهتمة في
الحالة الاجتماعية
تعليم
مكان العمل
وقدم مندوب الفيسبوك المثال التالي كيف يمكن لتسويق قد تستخدم خيار جديد: "قل تريد استهداف جمهور لحملة العودة إلى المدرسة. يمكنك النفاذ إلى الأسفل إلى طلاب الجامعات 18 إلى 21 بحيث سيتبين مشاركتك المزيد من تلك الفئة العمرية. "

القدرة الجديدة تأتي بعد أسابيع قليلة من تويتر جعلت من الممكن لالمسوقين لإرسال تويت المستهدفة بناء على الأجهزة والموقع ومنصة.

وفيما يلي بضعة صور لكيفية الخيار يبدو للمسؤولين العلامة التجارية صفحة

لانجيري لعشاق كرة القدم

لانجيري لعشاق كرة القدم





 

مواصفات واسعار سيارة ‘لمبرجيني سيستو اليمنتو’ في هونغ كونغ

‘لمبرجيني سيستو اليمنتو’ في هونغ كونغ

‘لمبرجيني سيستو اليمنتو’ في هونغ كونغ

‘لمبرجيني سيستو اليمنتو’ في هونغ كونغ

 

 

قام المصور 'Chester Ng' بالإلتقاط مجموعة من الصور الرائعة لطراز 'لمبرجيني سيستو اليمنتو' في 'هونغ كونغ' السيارة الرياضية الفائقة التي تم إطلاقها للمرة الأولى خلال فعاليات معرض 'باريس' الدولي للسيارات عام 2010.

تمتلك سيستو اليمنتو هيكل خارجي بتصميم فضائي ويعني إسمها بالعربية العنصر السادس، والمقصود به هو الرقم الذري لعنصر الكربون، في اشارة إلى الكاربون فايبر المصنوعة منه هذه السيارة الخارقة.

زودت شركة لمبرجيني سيارة سيستو اليمنتو الإختبارية ذات الدفع الكلي للعجلات، بمحرك جبار، مستعار من شقيقتها 'جالاردو'، مكون من 10 إسطوانات سعة 5.2 لتر يولد قوة 570 حصان، يمكنها التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم بالساعة بـ 2.5 ثانية، والانطلاق بسرعة قصوى  تصل الى 350 كم بالساعة، ويعمل هذا المحرك بالتناغم مع صندوق سرعات شبه اوتوماتيكي مكون من ست نسب.

وبالحديث عن خفة وزن سيستو اليمنتو، فيبلغ وزنها 999 كيلو غرام فقط، ويعود الفضل لخفة الوزن هذه، إلى العديد من القطع الميكانيكية المصنوعة من مادة الكاربون فايبر، كالهيكل الخارجي والشاصي وعامود نقل الحركة بالإضافة إلى نظام التعليق الرياضي. ووفقاً للعديد من التقارير التي وردت من شركة لمبرجيني، فإنها ستقوم بصنع عدد محدود من هذه السيارة يصل الى 20 وحدة فقط.

كيفة تنجو من لدغة عقرب , اسهل طريقة للتخلص من لدغة العقرب , طريقة طريقة سهله للتخلص من لدغة العقرب

كيفة تنجو من لدغة عقرب , اسهل طريقة للتخلص من لدغة العقرب , طريقة طريقة سهله للتخلص من لدغة العقرب




معظم أنواع العقارب غير سامة ، و نادراً ما تحدث الوفاة ، و تقدر نسبة الوفاة بأقل من 1% من المصابين .


إن سم العقارب يشبه نوعاً ما سم الأفاعي ولكن كمية السم الناتجة عن لسعة العقرب أقل بكثير منها في عضة الأفعى لذلك نادراً ما يموت الملسوع إلا إذا كان صغيراً وضعيف البنية، ولكن تعتبر كل لدغة عقرب في الصحراء خطرة لأنها قد تحدث سماً محللاً للدم أو ساماً للأعصاب .


لا يعتبر حجم العقرب ومظهره مقياساً لخطورته

يقول العلماء: إن العقارب بشكل عام لا تميل بطبعها للغدر فهيلا تلدغ لدغتها السامة إلا عند الجوع أو الدفاع عن النفس أو رد الاعتبار .
أعراض لسعة العقرب :


إذا لُدغ الإنسان من حشرة العقرب يحدث له مايلي :-


1. ألم شديد واحمرار (تبقع) في موقع اللسعة وتورم المنطقة حولها .


2. يحدث تنميلاً في موضع اللسعة وزيادة في كمية إفراز اللعاب والدمع مع تخدير في اللسان وشلل الأعصاب وقد يسبب صدمة عصبية حادة مع هبوط في الدورة الدموية .


3. غثيان وقيء .


4. جفاف في الحلق وعسر البلع .


5. تشنجات عضلية .


6. عطاس لعدة مرات .


7. يضعف النبض ويحدث تعرق غزير وتوسع حدقتي العينين .


8. الشعور بالصداع والدوخة .


* قد يحدث قصور كلوي وتنفسي حاد . والموت الناجم عن لدغات العقارب سببه القصور التنفسي أو التهاب العضلة القلبية والقصور الدوراني .


طرق الإسعاف اللازم :

1- يجب أولاً نزع الشوكة أو كيس السم من جلد الإنسان المصاب بحرص شديد .

2- وضع رباط ضاغط بعرض 2سم على كامل العضو المصاب أو على الأقل بين مكان اللدغة وسائر الجسم مع مراعاة عدم ضغط الرباط بشدة لدرجة تمنع تدفق الدم وأن يكون النبض محسوساً تحت الرباط ، مع إرخاء الرباط وإعادة ضغطه لمدة دقيقة كل 10-15 دقيقة .


3- تبريد مكان اللدغة بمكمدات باردة أو كحول أو غسول كالاميبا على مكان الإصابة .


4- وضع العضو المصاب فى مستوى القلب أو اخفض منه بقليل .


5- نقل المصاب بأسرع وقت ممكن إلى مركز طبي متخصص لحقن الدواء المضاد لسم العقرب في الوريد .


6- تهدئة المصاب ومنعه من الحركة وذلك من أجل عدم زيادة سرعة الدورة الدموية وتقليل امتصاص السم في الدم .


7- تناول مسكنات الم حسب الضرورة


8- التأكد من التطعيم ضد الثيتانوس (فعّال 5 سنوات)


9- رقية المصاب بما ورد من أحاديث وآيات لاسيما سورة الفاتحة .


* إذا لم ينقل المصاب إلى المستشفى خلال 15 دقيقة يجرى شق موضع اللسعة بطول 1سم وبعمق نصف سم ثم يطبق المص لمدة كافيه ويمكن استعمال مصاصة الثدي .

تنبيهات مهمة :
- لا ينصح بتشريط الجلد في مكان اللسعة بغرض مص السم بالرغم من أن هذا الإجراء قد يخرج 20%من السم إذا تم في خلال نصف الساعة الأولى إلا أنه ثبت عدم فعاليته وكذلك مضاعفاته الكثيرة .

- إذا كانت اللسعة في مكان يصعب ربطه كالرأس أو الصدر أو العنق أو البطن ينصح بوضع كمادات من الماء البارد أو الثلج فوق مكان اللسعة وهذا يقلل من انتشار السم لأنه يؤدي لإنقباض الأوعية الدموية الصغيرة في مكان العضة .


- لاتحاول مص السم بالفم بل استخدم ماصة السم المخصصة لذلك .


- لاتضيع الوقت في البحث عن العقرب أو الثعبان لقتله وإحضاره إلى المستشفى ، فإنقاذ المصاب أهم بكثير .


لاتضيع الوقت في استخدام الطرق الشعبية لإسعاف وعلاج المصاب .



بعض الأفكار الشائعة لدى الكثير كإسعافات أولية :



استعمال البنزين أو زيت الفرامل بوضعه في إناء ووضع الجزء الملسوع فيه .


وضع المغناطيس على مكان اللسعة ويشعر الملسوع براحة وانسحاب السم من الأعلى إلى جهة المغناطيس .


البعض يضع عملة معدنية نقدية أو تمره أو قطعة من لستك السيارة أو يؤمر الملسوع بأكل ما يستطيع من حبات البصل أو الليمون بقشره .


وضع الجزء الملدوغ في ماء وملح .


استخدام معدة - كرش – خروف صغير يُذبح في الحال ويُدخل الجزء الملسوع في الكرش مع ملاحظة عدم تنظيف الكرش مما فيها .


البعض يقتل العقرب ثم يشق بطنها ويضعها على مكان اللسعة .


قطع حبة ثوم من المنتصف ثم حكها بمكان اللسعة والمثل يقول "دواك الثوم ياعقرب" .


*إن كل هذه الطرق السابقة والمستخدمة الآن لدى الكثير كإسعافات أولية لم يوجد لها تفسير طبي في الكتب أو لدى الأطباء*


فعند سؤال أحد الأطباء عما ذكر سابقاً أجاب أن سم العقرب بشكل عام يتكون من " بروتين ، أنزيمات ، ومركبات أخرى " لا علاقة لها بالمغناطيس وغيره لكن كل هذه الطرق تمنح الملسوع راحة نفسية كما أن الكثير من العقارب تكون شوكتها مسدودة وكمية السم التي تفرزها قليلة بالنسبة لسم الحية .

اذا كنت ترى ان الموضوع مفيد فانشره والدال على الخير كفاعله

كيف تنجو من لدغة ثعبان سام

كيف تنجو من لدغة ثعبان سام

 

كيف تنجو من لدغة ثعبان سام

 

يقول لان كرادوك "حاول ألا تفزع" لأن هذا ينشر السم بطريقة أسرع في الجسد. نظف الجرح وعالج الجرح بمطهر وابحث عن المساعدة. ولوكنت بعيدا عن المؤسسة الطبية تستطيع أن تضمد الجرح بقوة لمنع السم من الأنتشار في الجسد وهذا قد يزيد من الضرر في مكان اللدغة ولكنه سيبقيك حيا

الشرح


في هذا المقال نعرض معلومات واشادات عن خطورة لسعات ولدغات الافاعي والعقارب وطرق الوقاية منها والاعمال التي بامكاننا القيام بها كاسعاف اولى . وفهي تكثر في مثل هذه الاوقات

]لدغـــة الثعبــان Snake Bite]
الأعراض و العلامات :
الأعراض الموضعية : تحدث عادة في مكان اللدغة ، وهي عبارة عن :
التهابات و تهتكات تحدث في مكان اللدغة ( احمرار و تورم و نزيف تحت الجلد )

أعراض أخرى : وتحدث في أماكن بعيدة عن اللدغة أو عن العضة ، ومنها :

غثيان و قيء ، ضعف عام ، مع الانقباض المفاجئ و السريع لبعض العضلات ، و خمول ، ازدواجية في الرؤية، و هبوط في ضغط الدم مع توقف مفاجئ للقلب

أنواع الثعابين من حيث السمية:

تنقسم الثعابين إلى ثلاثة أنواع :
1- غير سامة: وتتميز بعدم وجود أنياب للسم في فكها العلوي

2- نصف سامة: وتتميز بوجود أنياب تسنها محقان ولكنها غير كاملة وتمتاز

بأن سمها من الضعيف بحيث أنه لايؤثر على الإنسان

3- سامة : وتمتاز بوجود زوج من الأنياب الحادة والطويلة والتي قد تكون

خلفية الموقع وتتصل هذه الأنياب بقناة السم التي تقع في أعلى الفك
العلوي، وتكثر السامة في المناطق الصحراوية

*وهناك نوعان من سم الأفاعي الأول يسبب نزيفاً والثاني يسبب اضطراباً في وظائف الأعصاب

وقد يظن بعض الناس أن لسان الأفعى سام ولكن الحقيقة عكس ذلك
فوظيفة اللسان الوحيدة هي تلمس الأشياء المحيطة بالحيوان حيث تنتقل
الرائحة عن طريقه إلى عضو يدعى "عضو جاكبسون" يوجد في سقف الفم
عضة الثعبــــان :
العضة هي اللدغة واللسعة ، واللدغة قد تكون للثعبان السام أو غير السام ،
وهنا يجب أن نتوقف قليلاً فكيف يمكن أن نميز أن هذه لدغة ثعبان سام؟
هناك العديد من الأمور التي قد تشير إلى كون الثعبان سام أو غير سام ...
ومن الأفضل عدم تضيع الوقت في تحديد ما إذا كانت هذه اللدغة لثعبان سام أم لا بل اعتبر جميع اللدغات من ثعابين سامة
ولكن للمعلومية سنذكر هذه الأمور وهي :
أثر العضة :
يترك الثعبان السام أثر لنابي السم أو على الأقل أثر لناب واحد ..بينما
غيرالسام يترك أثر لصفوف الأسنان فقط
وهذه صور للتوضيح:

كيف تنجو من لدغة ثعبان سام



عمق الجرح:

عمق الجرح عامل مهم فالــملدوغ يشعر باللدغة وهل هي

سطحية أم غائرة نظراً لأن الثعابين السامة لها أنياب لحقن السم ولا بد من
إدخالها في الجسم حتى تتمكن من حقنه
وعند التأكد من سمية الثعبان هناك إجراءات مهمة يجب اتباعها.

قبل الحديث عن معالجة عضة الأفعى السامة يجب الابتعاد عن المناطق التي بها هذه الأفاعي وخاصة جحورها الواضحة في الصحراء.


ففي حالة حدوث عضة من الأفعى السامة يجب عليك:


1- تهدئة المصاب ، فكلما زاد خوفه زاد تأثير السم فيه ، نظراً لسرعة دقات القلب


2- سرعة اسعافه حتى لايمتص السم ويتسرب إلى الدم


3- عدم تحريك الجزء الذي عضته الأفعى لأنه كلما حرك ذلك الجزء كلما زاد انتشار السم داخل الجسم، لذا يجب نقل المصاب على حمالة وعدم تركه يمشي (خصوصاً إن كانت الإصابة بالقدم)


4- قبل نقله إلى المستشفى يربط الطرف المصاب برباط من قماش او مطاطي يكون فوق الجرح وبينه وبين القلب ولا يشد كثيراً ويمكن فكه لمدة 90 ثانية كل 20 - 30 دقيقة وذلك خوفاً من زيادة مدة انقطاع الدم عن ذلك الجزء من العضو ومن ثم تلفه


5- جرح مكان كل ناب من الأنياب الظاهر أثرها بسكين نظيفة ومعقمة ويمكن تعقيمها بالنار وبسرعة وذلك بطول 1 سم وعمق نصف سم وغسل الجرح بالماء والصابون


6- الثلج: يخفف من الألم ويبطئ من انتشار السم، نلف الطرف المصاب بقطعة بلاستيكية مع قماش سميك حولها وبعدها نضع الثلج المكسر حوله ولكن انتبهوا: فالإكثار من البرودة قد يتلف الجلد

نترك المصاب يقرر - بحسب درجة الألم ، متى نزيل الثلج لبضع دقائق لإراحته.

7- سرعة نقل المصاب إلى المستشفى واحضار الأفعى بعد قتلها إن أمكن لأن كل نوع سم يحتاج إلى مضاد معين ولكن احذر الأقتراب من رأسه لأن باستطاعته العض حتى بعد قتله وذلك بفعل بعض الحركات اللاإرادية في العضلات عند لمسه، وضعه داخل صندوق أو كرتون


*في حالة عدم المقدرة على قتل الثعبان أو العثور عليه ، حاول التحدث مع المصاب بكل هدوء لمعرفة شكل ونوع الثعبان حتى يسهل على الطبيب الوصول إلى المصل


8- في المستشفى يتم اعطاء المصاب مضاد سم الأفعى، وسوائل أخرى وكذلك بعض الادوية المسكنة وغيرها حسب حالة المصاب وربما يحتاج إلى الأقسام المركزة وربما يحتاج إلى دم ومشتقاته


*إن عضة الثعبان السامة خطيرة.. اطلبوا المساعدة الطبية, وفي انتظار وصولها يجب تنفيذ التعليمات السابقة فورا ً،معظم العلاجات الشعبية لعضة الثعبان لا تفيد إلا قليلا ً

الوقاية من عض الثعابين :

ـ لا تعبث بأي شكل مع الثعابين حين تراها ولا تحاول قتلها ما لم تكن لديك خبرة ، كثير من الناس يتم عضهم لأنهم يحاولون قتل الثعبان أو يقتربون منه جداً

2ـ احتذاء احذيه سميكه وعاليه اثناء التنزه


3- ابق خارج الحشائش الطويله إلا إذا كنت ترتدي حذاء جلد سميك ذو عنق طويل "بوت" ، و ابق في الطرق الممهدة للسير قدر المستطاع


4ـ تجنب العبث بيديك أو قدميك في الجحور أو رفع الحجارة واستخدم العصا في ذلك سواء في البساتين أو الصحراء واحرص على أن يدرك الأطفال معنى هذا..


5- كن حذر و يقظ عند تسلق الصخور


6ـ أبعد الثعابين عن حديقتك أو مسكنك عبر سد الجحور والتخلص من النفايات والقضاء على القوارض والحشرات التي تتغذى الثعابين عليها واطلب خدمة المختصين في القضاء على الحشرات والحيوانات الضارة


لقد وُجد عن طريق الإحصائيات التي عملت على الأشخاص الذين تعرضوا لعضات الثعابين مايلي :


- عمر الشخص المصاب فالصغار يتأثرون بالسم أكثرمن الكبار نظراً لضعف أجسامهم .


- قوة الشخص البدنية ومناعة جسمة لها دور كبير في تحمل كمية السم ويعتمد هذا على صحة الكبد والكلى حيث أنهما مسؤولان عن تكسير وإخراج المواد السامة من الجسم مع البول


- حساسية الشخص للبروتينات والإنزيمات الناتجة عن سموم الثعابين


- موضع العضة وكمية السم التي تدخل الجسم فإذا اخترق ناب الثعبان وعاء دموي تسرب السم بسرعة إلى داخل الجسم


- من المعروف علمياً أن عضة الثعبان الكبير أخطر بكثير من عضة الثعبان الصغير لأن غدة الثعبان الكبير أكبر من غدة الثعبان الصغير


- حالة الثعبان الغذائية ،، فإن كان الثعبان قد تناول طعاماً قبل عضه للشخص بفترة وجيزة فإن نسبة السم تكون قليلة لأنه قد استهلكها للحصول على فريسته


- عدد المرات التي تعرض الشخص فيها للعض، فكلما كانت العضات عديدة كلما كان تأثير السم أشد


- الحالة النفسية للشخص فكلما زاد خوفه زاد تأثير السم فيه


- نوع سم الثعبان ،، حيث أن هناك ثعابين سمومها خطيرة جدااا وأخرى كمية السم فيها غير قاتلة ، وأخطر أنواع السموم تلك التي تهاجم الجهاز العصبي وتؤدي والعياذ بالله إلى الشلل أو الوفاة